بيان الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) حول السيول في حيدرآباد الهندية

إن "حيدرآباد" تعد منطقة يقنطها محبي أهل البيت (ع) لقرون متمادية، ومن مراكز نشر ثقافة القرآن والعترة في شبه القارة الهندية وما ورائها.

إثر هطول الأمطار الغزيرة في منطقة "حيدر آباد" في الهند والتي أدى إلى مقتل ونزوح العديد من سكانها، أصدر آية الله "رضا رمضاني" بيانا بالمناسبة.

نص بيان الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت (ع) الذي وجهه إلى السيد "أسد الدين أويسي" رئيس مجلس اتحاد المسلمين في الهند على ما يلي:

 

unnamed.jpg

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة السيد أسد الدين أويسي
رئيس مجلس اتحاد المسلمين في الهند

سلام عليكم؛

ببالغ الأسف والأسى بلغنا وقوع سيول غير مسبقة اجتاحت مدينة "حيدر آباد" وضواحيها ما أدت إلى أضرار جسيمة، مادية ونفسية للعديد من سكانها المسلمين حيث نزح معظم أهالي تلك المنطقة.

وتعد تلك البلاد منطقة يقنطها محبي أهل البيت (ع) لقرون متمادية ومن مراكز نشر ثقافة القرآن والعترة في شبه القارة الهندية وما ورائها.

بدوري ونيابة عن أعضاء المجمع العالمي لأهل البيت (ع) في جميع أنحاء العالم أعرب عن التعاطف مع ذوي هذه الكارثة ومعزيا بضحاياهم سائلا الباري لهم الصحة والعافية والصبر على النوائب خاصة في الظروف الراهنة وهي تفشي فايروس كورونا المستجد، وقيود الاتصال، لكن أي خدمة نتمكن من تقديمها إلى الأخوة والأخوات لم نقصر بها.

على أمل أن تبذل الحكومة الهندية وأهاليها، وكذلك الدول الإسلامية وشعوبها قصارى جهودها في تقديم المساعدات للمتضررين في هذه المنطقة.

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِين.
رضا رمضاني
الأمين العام للمجمع العالمي لأهل البيت (ع)
22 أكتوبر 2020 م

* أين تقع حيدرآباد؟

حيدرآباد Hyderabad مدينة هندية هامة من الناحية السياسية والثقافية والتاريخية والعلمية والاقتصادية تقع جنوب الهند، وهي عاصمة ولاية أندرا براديش سابقاً قبل الانفصال وعاصمة ولاية تلنقانا حالياً.

وكانت تحكم هذه المدينة في القرن الـ 15 و16 سلالة "قطب شاهي" الشيعية على مدى مائتي سنة، ومؤسس هذه السلالة "سلطان قلي الهمداني"، وتعود التطورات السياسية والاقتصادية والثقافية في جنوب الهند إلى حضور الإيرانيين لمئات السنين في تلك المنطقة، الأمر الذي لا يخفى على المؤرخين والأثريين، وآثار هذا التواجد واضحا في مختلف أبعاد حياة الناس في جنوب الهند من الناحية المعمارية، واللغوية، والثقافية، والفنية.

ومن أهم أماكنها المقدسة هي: "دائرة مير مؤمن" (منسوب إلى "مير محمد مؤمن الاسترآبادي" وهو من كبار سادات استرآباد وعلمائها ومن وزراء سلالة قطب شاهي)، و"مسجد سلطاني"، وجامع هذه المدينة، وأماكن تعزيتها على أهل البيت (ع) والتي تسمى "عزاخانة الزهراء (ع)"، وهناك أماكن آخر.

يبلغ سكانها 7 ملايين ومعظمهم من المسلمين، وكما أن العديد من هؤلاء المسلمين هم من الشيعة وأتباع أهل البيت (ع)

وهطلت أمطار غزيرة في 14 أكتوبر في حيدر آباد ومناطقها ما تسببت في وقوع السيول، وهبت عواصف أدت إلى أزمة في المدينة، وأفادت مصادر مطلعة أن هذه الأحداث أودت بحياة أكثر من 80 شخصا، وأعلنت سلطات حيدر آباد حالة التأهب القصوى، وأصدرت ولاية تلنقانا تحذير "برتقالي" للمنطقة.

......

Ahl Al-Bayt World Assembly

The Ahl al-Bayt World Assembly  is an international non-governmental organization (INGO) that was established by a group of Shiite elites under the supervision of the great Islamic authority of the Shiites in 1990 to identify, organize, educate and support the followers of Ahl al-Bayt.

  • Tehran Iran
  • 88950827 (0098-21)
  • 88950882 (0098-21)

Contact Us

Issue
Email
The letter
4*8=? Captcha